Skip to main content

اللحظة المناسبة



*https://upload.wikimedia.org/wikipedia/commons/a/a8/Nighthawks_by_Edward_Hopper_1942.jpg

هذه هي اللحظة المناسبة للتفاوض مع الظلام ، وهذا هراء بالطبع فلا أعرف متى هي اللحظة المناسبة ، بيد أنَّ حاجةَ اختيار اللحظة تأتي بعبثية صرفة فتجعلها مناسبةً، غصباً. التفاوض مع الظلمة أمرٌ لا مفرَّ منه قبل إغماض عينيك في دعوةٍ مفتوحة للرفيق القلق . تفتح الباب قليلا ليتفضل دون حرج ، تتحاشى النظر إليه لسوابق مخجلة بينك و بينه تدفعه للفرار متى التقت عيناكما . يدخل أو أنك تتوهم دخوله كضيف في حفلة أغراب يتخذ زاوية و يرتقب بصمت ، وقوفه اللا مبالي يُخيَّل لك أنه لا يلتفت لكلِّ صغيرة تحدث؛ عصرات قلبك ، هروب و انحباس أنفاسك ، نفرة الخيل في إسطبل ذهنك ، قبضة عضلات ظنبوب رجلك اليسرى ، انتحابات عرق النسا ، انهيار سياق القصيدة في بالك ، ترددات شهوتك . كلهم يحدثون ، وهو في انتباهة سحليَّة . فقط منتبه و يراقب شخصاً لا يكاد ينهي كوباً إلا أردفه بآخر . متأكد أن الشخصين يعرفان بعضهما جيدا ، معرفة من يجتمعان في مكان واحد بدون تخطيط لكن الخطة تنفذ بينهما كما تفعل حربة قدر مطرورة. و( قمت آتهايق) مثل محمد بن مسلم في سوق الثلاثا حتى أرى جيدا .《 مرحبا》 حيَّى بلا كلفة بينكما على عكس صويحبك الأول . يعرفك و تعرفه و لا أحقاد بينكما . فترد التحية كما ردَّ الجواهري 《 مرحباً . يا أيها الأرقُ 》




اللوحة للرسام الأمريكي إدوارد هوبر ١٩٤٢

*Nighthawks by Edward Hopper 1942


Comments

Popular posts from this blog

عن تجربةِ الرجلِ المُعلِّقِ في الهواء ! لإبن سينا

         لا أظن أن أي تجربةٍ فلسفيةٍ ذهنيةٍ نالت من الشهرة ما نالته تجربة رينيه ديكارت المشهورة بالكوجيتو " أنا أفكر ، إذن أنا موجود ". و في هذه التجربة سعى ديكارت من خلالها أن يؤسس لمبدأ غير قابل للدحض أو الشك فيه حتى يكون منطلقاً للتعرف على الوجود من الذات التي لا سبيل إلى نكرانها مهما حذق السفسطائي في التشكيك . لكن هناك تجربةً ذهنية ليست بشهرة تجربة ديكارت وهي تجربة طرحها الشيخ الرئيس ابن سينا المعروفة ببرهان الرجل المعلق في الهواء أو الرجل الطائر.      يُروى أن ابن سينا كان جالساً في سدة درسه وطرح هذه المسألة لطلابه قائلا: لو أنك خلقتَ دفعةً واحدةً و جُردت من المحسوسات والمعقولات بحيث أعضائك وأطرافك لا سبيل إلى تماسها مع أجزائها وكنت معلقاً في الهواء وقد غفلت عن سائر أعضائك فلا تستطيع إبصارها آنذاك، فإنك بلا شكٍ لا تغفل عن ذاتك نفسها.        الإختلاف هنا بين تجربة ديكارت وتجربة ابن سينا يتركز بدايةً في الغاية من كل تجربة على حدى . فغاية ديكارت محصورة  في النظرية المع...

الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية .

  الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية وغيره . هاتان التعليقتان كانتا ثمرة نقاش ثري في تويتر بين الأستاذ شايع الوقيان  والأستاذ سليمان السلطان والأستاذ أمين الغافلي وكاتب هذه السطور . ولمطالعة الحوار فقد حفظت التغريدات على شكل storify في هذا الرابط .   http://storify.com/Sdqalnemer/story?utm_source=t.co&utm_content=storify-pingback&utm_campaign=&awesm=sfy.co_r9V4&utm_medium=sfy.co-twitter وقد آثرت أن تكون محفوظة في المدونة فقد نعود للإضافة عليها لاحقاً . ثلاث تعليقات نقدية على واقعية الطباطبائي فيما يتعلق بنقد الكوجيتو الديكارتي ستكون آراء المؤلف محمد حسين الطباطبائي ، والذي يشاركه مرتضى مطهري في التأليف من خلال التعليق ، باللون الأحمر. الكتاب المذكور هو " أصول الفلسفة والمنهج الواقعي" .. مع جزيل الشكر لصادق النمر الذي دلنا على الكتاب الذي يستحق القراءة لما فيه من بسط واضح ودقيق للأفكار الفلسفية مع نقد تحليلي عميق لها. والكتاب من أربع عشرة مقالة في مجلدين. التعليق الأول: في المقالة السابعة ، المجلد الثاني، ...

المحاورة بالحيلة ، عن الأغاليط المنطقية .

المحاورة بالحيلة ، كُتَيبٌ مُصوَّرٌعن الأغاليط المنطقية ، ترجمته مؤخراً . تجدونه على هذا الرابط :   https://bookofbadarguments.com/ar/ " و تظهر أهمية هذه المغالطات والجهد المبذول من المدرسة الفلسفية الغربية في تسمية هذه المغالطات أنها تختصر على الفرد الراغب في الإطلاع على المنطق بشكل عام أن يخرج وهو محمل بأثمارٍ يستطيع فوراً استخدامها ، ولا نعني بهذا أن الكتب العربية المدونة في المنطق قد تجاهلت هذا ولكنها في مجملها لم تركز على تسمية أغاليط الحجاج بل قللت من قيمة المجادل من حيثُ هو مجادل ومن باب أن المراء مذموم ، فأخرت فصول الجدل والخطابة والشعر في آخر مصنفاتها المنطقية بعد القضايا والأقيسة ، لأنَّ من يتمرس فيما سبق من القضايا والأقيسة فسوف لن يحتاج للتركيز على الجدل والخطابة إذ ستغدو تحصيلَ حاصلٍ وإن كانوا عَدَّوها من الفنون التي يستعملها السفسطائيون . " - من مقدمة الترجمة ..