Skip to main content

الدماء الخضر .. لشهداء الأحساء .




  الِدماءُ الخضر ..

ثمانية شهداء قضوا غدراً بعد خروجهم من المأتم الحسيني في قرية (  الدالوة )  فتوضأ النور من دمائهم .

إلى الأحساء .. إلينا .. 



الدَمُ الأخَضَرُ الرُؤَى
والشَهَيدُ 
بِهِمَا الحَقُّ فَجْرُهُ مَشْهُودُ 



حَضَنَتْهُ ( الأَحْسَاءُ )
فَابْتَهَلَ النَّخَلُ وغنَّى فُؤَادُها المَفْؤُودُ 


هَكَذَا الحُبُّ ؛ 
مِنْ  هَدَيرِ الشهَادِاتِ يُدَوّيْ
فَيَسْتَفِيقُ الوُجُودُ 


فِإذَا جَاعَ غَادِرٌ وارْتَدَتْهُ
شَهْوَةُ النَّارِ والظَلاَمُ الأَبِيدُ 


أطْفَأتَهُ الأَلْحَانُ مِنْ شُهَدَاءٍ
بِمَقَامِ الحُسَينِ كَانَتْ تُعِيدُ


-


يَا زَمَانَ الَّلظَى لَنَا كَلَّ يَومٍ
صَخْرَةٌ مِنْكِ فِي الطَرَيقِ كَؤُودُ 



بَاكَرَتْنَا خَوَارِجٌ تَحْسَبُ التَقْتِيلَ
أحْلَى مِمِّا أتَى التَوحِيدُ !


وَيَرَونَ السَمَاءَ مُلْكَاً لَهُمْ حَصْرَاً 
فَهَذَا يُؤْوَى وَ ذَا مَطْرُودُ 



ثُمَّ لَمْ يَكْتَفُوا
فَصَالُوا عَلَى المُسْلِمِ  
وَ( القُدْسُ) دَونَهُمْ مَكْدُودُ ! 


كَيفَ جَاؤا ؟
فِي أَيْ مَغْرَسِ شُؤْمٍ
أنبَتَتْهمْ ناراً هنُاَكَ الحُقُودُ ؟ 



نَبِّئُوهُمْ بِأَنَّ ظِلَّ أَبِيْ الَأْحْرَارِ
بَاقٍ وَ دُونَهُ المَوتُ عِيدُ  


وَ بِأَنَّ التَوحَيدَ تَفْرَعُ عَنْهُ وُحْدَةُ الكِلْمِةِ الَّتِي لا تَمَيدُ


خَسِئَتْ حَيَّةٌ فَلا يَفْتِنُ النَّخْلَ
لَيَحْنِيْ هَاماَتِهِ تَهْدِيدُ 


وَ سَيَبْقَى الحُسَينُ ، قَامَةَ شَمْسٍ، سَرْمَدِيَّاً ، 
وَلِلْهَوَانِ يَزِيدُ ..


-


يَا لِصُبْحٍ تَتَبَّعَتُهُ مَآقِينَا 
حَيارَى وكِدْنَ حَتَّى الكُبُودُ   


فَمَدَدْنَا كَفُوفَنَا نلمسُ الصُبْحَ
ولَمْ نَدْرِ أَنَّهُ الَمْرصُودُ 


فَرَمَتُهُ قَوسُ الَّليَالِي
كَمَا تَرْمِيْ جِمَارٌ شَرَارَهَا وَ تَكَيدُ 


فَهَوَى مِثْلَمَا ( أَبِي الفَضْلِ) أَرْدَى
ظَهْرَهُ فِي الطُفُوفِ غَدْرَاً عَمَودُ 


فَارْتَمَينَا بَعْضَاً؛ يَلُومُ سَجَاياَنَا 
بِبَعْضٍ ؛ فِي شِلْوِهِ تَقْدَيدُ 


أَتَرَاهم ؟ 
وَنَحْنَ تَقْسِمُنَا العَتْمَةُ شِقِّينِ ؛ مُوْقَدٌ و جَلَيدُ 


و لَهَا مِنْ كَلامِهِم مَا خَضَيلٌ 
وَ لَنَا مِنْ مَلامِهِمْ مَا خَضَيدُ 


ثُمَّ يَسْتَمْطِرُونَ مِنْ مُقْفِرِ 
البَطْحَاءِ غُصْنَاً يَزِينُهُ عُنْقُودُ ! 


فِيْ صَحَارٍ كَأَنَّهَا أَوطَانٌ 
وَ حِصَارٍ يُقَالُ : هَذَا حُدُودُ !  
-


يَا أَساَناَ ، لَمَّا نُجِدْكَ 
فَفِي العَينِ قَذَىً جَاثُمّ وَ دَمْعٌ وَقَيدُ ..
   


كَيفَ نَأْسَى وَلَمْ يَزَلْ مِنْ سُرَانَا  
جُرْحنا نَاغِرٌ وَ لَا تَضْمِيدُ ؟  

قَدْ ظَنَّنَا بِأَنَّ مَدْمَعَنَا ؛ سَيْفٌ 
وَ تَنْحَابَنَا ؛ فَتىً صِنْدِيدُ ! 


وَ نَقَولُ السَمَاءُ قَبْضَتُهَا مَعْنَا 
فَلَا بُدَّ حَقَّنَا سَتُعِيدُ ! 


فَتَرَكَنَا اليُنْبُوعَ كُنَّا عَلِيهِ
أنْ لدى آخِرَ الطَرَيقِ وُعُودُ !؟  


كُلَّمَا يَشْهَرُ الحُسَينُ صَبَاحَاً
لِرُؤَانَا تَعَاجَلَتُهُ الغُمُودُ 


-


ألشَهَيدُ الشَهَيدُ فِيْ دَمِهِ
النُورُ يُصَلِّي و تَسْتَعِدُّ الرُعُودُ 


هُو فِي لَمَحةٍ يَجِيءُ .. يَمُورُ الوَرْدُ
في خَطْوِهُ … وَ تَنْمُو عُهُودُ    


هُو أَوفَى مِنْ أَنْ يَمَوتَ .. هُوَ 
السِرُّ وَرَاءَ الحَيَاةِ .. وَ هْوَ الخُلُودُ


وَ إِذَا امْتَدَّ بِالحُسَينِ جَلَالَاً  
فِي جَمَالٍ فَمَا لَهُ تَقْلَيدُ 

وَهْيَ هَذِيْ الطُّفُوفُ تَخْتَصِرُ المَعَنَى 
ابتكاراً فيبدع التغريدُ 


غَيرَ أَنَّا هُنَا تُشَقِّقُنَا البِيدُ 
لِنَنْأَى مِنْ دُونِهَا أَو نَبَيدُ    


لا نَبَيٌّ فِي الَأرْضِ نَسْأَلُهُ عَنْهَا 
فَقَدْ ضَاق رَحْبُهَا المَمْدُودُ .. 


لَمْ تُجِدْ جَمْعَنَا الأَرَضُونَ لَكِنْ 
أََ تُرَى بَعْدَهَا السَّمَاءُ تُجِيدُ ؟ 

٢٠ \ محرم الحرام \ ١٤٣٦

Comments

Popular posts from this blog

عن تجربةِ الرجلِ المُعلِّقِ في الهواء ! لإبن سينا

         لا أظن أن أي تجربةٍ فلسفيةٍ ذهنيةٍ نالت من الشهرة ما نالته تجربة رينيه ديكارت المشهورة بالكوجيتو " أنا أفكر ، إذن أنا موجود ". و في هذه التجربة سعى ديكارت من خلالها أن يؤسس لمبدأ غير قابل للدحض أو الشك فيه حتى يكون منطلقاً للتعرف على الوجود من الذات التي لا سبيل إلى نكرانها مهما حذق السفسطائي في التشكيك . لكن هناك تجربةً ذهنية ليست بشهرة تجربة ديكارت وهي تجربة طرحها الشيخ الرئيس ابن سينا المعروفة ببرهان الرجل المعلق في الهواء أو الرجل الطائر.      يُروى أن ابن سينا كان جالساً في سدة درسه وطرح هذه المسألة لطلابه قائلا: لو أنك خلقتَ دفعةً واحدةً و جُردت من المحسوسات والمعقولات بحيث أعضائك وأطرافك لا سبيل إلى تماسها مع أجزائها وكنت معلقاً في الهواء وقد غفلت عن سائر أعضائك فلا تستطيع إبصارها آنذاك، فإنك بلا شكٍ لا تغفل عن ذاتك نفسها.        الإختلاف هنا بين تجربة ديكارت وتجربة ابن سينا يتركز بدايةً في الغاية من كل تجربة على حدى . فغاية ديكارت محصورة  في النظرية المع...

الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية .

  الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية وغيره . هاتان التعليقتان كانتا ثمرة نقاش ثري في تويتر بين الأستاذ شايع الوقيان  والأستاذ سليمان السلطان والأستاذ أمين الغافلي وكاتب هذه السطور . ولمطالعة الحوار فقد حفظت التغريدات على شكل storify في هذا الرابط .   http://storify.com/Sdqalnemer/story?utm_source=t.co&utm_content=storify-pingback&utm_campaign=&awesm=sfy.co_r9V4&utm_medium=sfy.co-twitter وقد آثرت أن تكون محفوظة في المدونة فقد نعود للإضافة عليها لاحقاً . ثلاث تعليقات نقدية على واقعية الطباطبائي فيما يتعلق بنقد الكوجيتو الديكارتي ستكون آراء المؤلف محمد حسين الطباطبائي ، والذي يشاركه مرتضى مطهري في التأليف من خلال التعليق ، باللون الأحمر. الكتاب المذكور هو " أصول الفلسفة والمنهج الواقعي" .. مع جزيل الشكر لصادق النمر الذي دلنا على الكتاب الذي يستحق القراءة لما فيه من بسط واضح ودقيق للأفكار الفلسفية مع نقد تحليلي عميق لها. والكتاب من أربع عشرة مقالة في مجلدين. التعليق الأول: في المقالة السابعة ، المجلد الثاني، ...

المحاورة بالحيلة ، عن الأغاليط المنطقية .

المحاورة بالحيلة ، كُتَيبٌ مُصوَّرٌعن الأغاليط المنطقية ، ترجمته مؤخراً . تجدونه على هذا الرابط :   https://bookofbadarguments.com/ar/ " و تظهر أهمية هذه المغالطات والجهد المبذول من المدرسة الفلسفية الغربية في تسمية هذه المغالطات أنها تختصر على الفرد الراغب في الإطلاع على المنطق بشكل عام أن يخرج وهو محمل بأثمارٍ يستطيع فوراً استخدامها ، ولا نعني بهذا أن الكتب العربية المدونة في المنطق قد تجاهلت هذا ولكنها في مجملها لم تركز على تسمية أغاليط الحجاج بل قللت من قيمة المجادل من حيثُ هو مجادل ومن باب أن المراء مذموم ، فأخرت فصول الجدل والخطابة والشعر في آخر مصنفاتها المنطقية بعد القضايا والأقيسة ، لأنَّ من يتمرس فيما سبق من القضايا والأقيسة فسوف لن يحتاج للتركيز على الجدل والخطابة إذ ستغدو تحصيلَ حاصلٍ وإن كانوا عَدَّوها من الفنون التي يستعملها السفسطائيون . " - من مقدمة الترجمة ..