Skip to main content

الإنتماء /الحجاب

الإنتماء / الحجاب .

أنظر إلى الإنتماء هنا بجميع دلالاته مجرداً من غير قشور ليتسع الأفق للتأمل الصرف فيه لمَّا كان علقةً في الإنسان بوجوده غير تاركٍ له حتى بعد موته.
يخرج الإنسان إلى هذا الوجود محاصراً بالإنتماء ، مكاناً وزماناً وعرقاً وديناً وثقافةً ،وكلما أكثرت في العدِّ تعدد ، فيدور تكوينه فيه ولا مهرب له منه إلا إلى غيره ليبدأ قلقه الوجودي . 
وربما جنح المنتمي إلى حالة ملائكية ، يظنُّ جناحَ انتماءِهِ الحقيقةَ ذاتَها، يزفُّ بها ولا يُسفُّ حتى إذا انهمرت أشعة الحقيقة الأصيلة أحرقت أجنحته ليهوي ثم يشدَّ قسيه مصوباً نحوها بطبع الإنسان في الذودِ عن انتماءه الذي يحسبه أمه . وهكذا يكون الإنتماء حجاب .
وإنَّ المنتمي يضيق إناءه ويتسع بما هو يوليه فكلما اتسع إناءه كان أدنى إلى احتواء الحقيقة دون أذى وكلما ضاق كان أنأى .
وهذا ليس بالضرورة مانعاً من قبول الإنتماءات الأخرى بما هي انتماءات تعاملاً ، ولا يتم الخلاص من نيره الحاجب / الضيق إلا بالإنتماء الواسع / المفتوح

وقد كنتُ قبْلاً منكراً كلَّ صاحبٍ .. إذا لم يكنْ ديني إلى دينهِ داني 
‎وقد صارَ قلـبي قابلاً كلَ صُـورةٍ .. فـمرعىً لغـــــزلانٍ ودَيرٌ لرُهبـَــــانِ
‎ِوبيتٌ لأوثــانٍ وكعـــبةُ طـائـــفٍ .. وألـواحُ تـوراةٍ ومصـحفُ قــــــرآن 

وليس هذا ذوباناً مع الإنتماءات ولكنه قبول بوجودها مع خصوصية الذات المنتمية وهي مما يستحيل نزعها منه و بالحقِّ الذي وُهبَ لها بمجرد وجودها.  
والذي لا جدال فيه الإنتماءُ المشتركُ إلى الإنسانية ، ليضيء السؤال عن كيفية هتك الحجب الإنتمائية للوصول إلى الحقائق حيثما كانت.

٢‫-‬
 
خلعتك يا شيخي هنا ينتهي الوِرْدُ
فسرُّ خلاصي أنَّهُ مسلكٌ فرْدُ

لو فسَّرنا الثورة كتمردٍ على الإنتماء-وهي مما يُفسَّرُ بعدة لِحَاظاتٍ- وجدناها غايةً للخروج من ركود إلى حراك أو من قبول إلى رفض ، أو من انتماء إلى انتماء ، وأجمل ما فيها أنها تنفجر عن إيمانٍ بالإنتقال من جهة إلى جهة أخرى .
فحين تترفع السُتُر القدسية عن الطبيعة الأولى تنكشف المحاسن والعيوب على حدِّ باترٍ ، فإما يظل المنتمي مدافعاً أو يثور مقارعاً :
أقيموا بني أمي صدورَ مطيِّكم .. فإني إلى قومٍ سواكمْ لأميَلُ
والثائر أو الخارج من انتماءه الأول لا يخلو إما أن يخرج برقةِ وثبات أو بانفجار ثوري قاس ، لامتزاجهِ عاطفياً بذلك الإنتماء وبتلك الطبيعة أو ذاك الركود .
القبول بالإنتماء الآخر وهو جهد المقل غاية لا محيد عنها فوق الأرض وهي بمكانة الإعتراف بالوجود وإن كانت مركباً - عمرَ الزمان - سهل التوجيه لصعوبة فصله عن العاطفة حيث وجدا في حاضن واحد .
  
٣‫-‬

هل لنا أن نقول أنَّ الصراع متقدٌ على الإنتماءات ؟ فللإقتصادي أن يتفق مع السياسي  على مصلحة والديني مع الدنيوي أيضاً والمذهبي مع المذهبي لنجد أن المنتمي يعود كثيراً إلى ذاته والفوائد العائدة لها حين ينمو غصنه في سواد أو بياض ليرجع إلى البناء على هذا . فالمنتمي إلى الظلام يُصدِّر الظلام والمنتمي إلى النور يُصدِّر النور وهذا يُصدِّقُ أنه كلما اتسع الإناء\الإنتماء كلما كان أقرب للإشتراك مع المنتمين الآخرين في الفائدة والمصلحة وبالنتيجة للحقيقة .

‫٤-‬

‫إذا كان أصلي من ترابٍ فكلُّها .. بلادي ، وكلُّ العالمين أقاربي . ‬

Comments

Popular posts from this blog

عن تجربةِ الرجلِ المُعلِّقِ في الهواء ! لإبن سينا

         لا أظن أن أي تجربةٍ فلسفيةٍ ذهنيةٍ نالت من الشهرة ما نالته تجربة رينيه ديكارت المشهورة بالكوجيتو " أنا أفكر ، إذن أنا موجود ". و في هذه التجربة سعى ديكارت من خلالها أن يؤسس لمبدأ غير قابل للدحض أو الشك فيه حتى يكون منطلقاً للتعرف على الوجود من الذات التي لا سبيل إلى نكرانها مهما حذق السفسطائي في التشكيك . لكن هناك تجربةً ذهنية ليست بشهرة تجربة ديكارت وهي تجربة طرحها الشيخ الرئيس ابن سينا المعروفة ببرهان الرجل المعلق في الهواء أو الرجل الطائر.      يُروى أن ابن سينا كان جالساً في سدة درسه وطرح هذه المسألة لطلابه قائلا: لو أنك خلقتَ دفعةً واحدةً و جُردت من المحسوسات والمعقولات بحيث أعضائك وأطرافك لا سبيل إلى تماسها مع أجزائها وكنت معلقاً في الهواء وقد غفلت عن سائر أعضائك فلا تستطيع إبصارها آنذاك، فإنك بلا شكٍ لا تغفل عن ذاتك نفسها.        الإختلاف هنا بين تجربة ديكارت وتجربة ابن سينا يتركز بدايةً في الغاية من كل تجربة على حدى . فغاية ديكارت محصورة  في النظرية المع...

الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية .

  الكلام في مقولة ديكارت الفلسفية وغيره . هاتان التعليقتان كانتا ثمرة نقاش ثري في تويتر بين الأستاذ شايع الوقيان  والأستاذ سليمان السلطان والأستاذ أمين الغافلي وكاتب هذه السطور . ولمطالعة الحوار فقد حفظت التغريدات على شكل storify في هذا الرابط .   http://storify.com/Sdqalnemer/story?utm_source=t.co&utm_content=storify-pingback&utm_campaign=&awesm=sfy.co_r9V4&utm_medium=sfy.co-twitter وقد آثرت أن تكون محفوظة في المدونة فقد نعود للإضافة عليها لاحقاً . ثلاث تعليقات نقدية على واقعية الطباطبائي فيما يتعلق بنقد الكوجيتو الديكارتي ستكون آراء المؤلف محمد حسين الطباطبائي ، والذي يشاركه مرتضى مطهري في التأليف من خلال التعليق ، باللون الأحمر. الكتاب المذكور هو " أصول الفلسفة والمنهج الواقعي" .. مع جزيل الشكر لصادق النمر الذي دلنا على الكتاب الذي يستحق القراءة لما فيه من بسط واضح ودقيق للأفكار الفلسفية مع نقد تحليلي عميق لها. والكتاب من أربع عشرة مقالة في مجلدين. التعليق الأول: في المقالة السابعة ، المجلد الثاني، ...

المحاورة بالحيلة ، عن الأغاليط المنطقية .

المحاورة بالحيلة ، كُتَيبٌ مُصوَّرٌعن الأغاليط المنطقية ، ترجمته مؤخراً . تجدونه على هذا الرابط :   https://bookofbadarguments.com/ar/ " و تظهر أهمية هذه المغالطات والجهد المبذول من المدرسة الفلسفية الغربية في تسمية هذه المغالطات أنها تختصر على الفرد الراغب في الإطلاع على المنطق بشكل عام أن يخرج وهو محمل بأثمارٍ يستطيع فوراً استخدامها ، ولا نعني بهذا أن الكتب العربية المدونة في المنطق قد تجاهلت هذا ولكنها في مجملها لم تركز على تسمية أغاليط الحجاج بل قللت من قيمة المجادل من حيثُ هو مجادل ومن باب أن المراء مذموم ، فأخرت فصول الجدل والخطابة والشعر في آخر مصنفاتها المنطقية بعد القضايا والأقيسة ، لأنَّ من يتمرس فيما سبق من القضايا والأقيسة فسوف لن يحتاج للتركيز على الجدل والخطابة إذ ستغدو تحصيلَ حاصلٍ وإن كانوا عَدَّوها من الفنون التي يستعملها السفسطائيون . " - من مقدمة الترجمة ..